الإبتسامة وأنواعها




هل رأيت الطير عندما يقع في المصيدة؟!

إنه يصبح أسيرا لمالك المصيده...!

كذلك القلوب ... فمصيدتها الابتسامة.... وعندما تقع في المصيدة تصبح أسير للصائد!
إنها طريقة سهله لصيد قلوب الآخرين لا تكلفك شيئا سوى أن تبتسم بصدق وإخلاص!
فطبيعة الإنسان أنه يجتذب إلى اشخص الذي يوزع ابتسامته على الأخرين بإخلاص وينفر من ذلك الشخص العبوس المتجهم!! فالوجه يعبر عما في قلبك من حقائق وأسرار!
(كأن بالابتسامة تقول لك عن صاحبها: إني أحبك إنك تمنحني السعادة إني سعيد برؤيتك!)
ولا تحسب أنني أعني بالابتسامة مجرد علامة ترتسم على الشفتين لا روح فيها ولا إخلاص، كلا! فهذه لا تنطلي على أحد إنما أتكلم عن الابتسامة الحقيقية التي تأتي من أعماق نفسك تلك الابتسامة التي تجلب الربح الجزيل في الدنيا والأخرة.
 الابتسامة إذن هي مفتاح لكل القلوب.. وحتى القلوب شديدة الإقفال ، فإذا رأيت شخصا عبوسا متهجما تعبر قسمات وجهه عن هموم فما عليك إلا أن تبتسم في وجهه وسترى أنه يبتسم بدوره بدون إرادة منه !! وقد يصبح صديقا مخلصا لك!
اجعل البسمة إحدى صفاتك الشخصية فالبسمة الجميلة تزيد الوجه جمالا وإشراقا وتؤثر تأثيرا فعليا في القلوب وتشيع البهجة والمرح بين الأصدقاء والمعارف،........ وفي المقابل.. تعلم أن تتخلص من العبوس والتقطيب فإنها تورث وجوها كالحه، وشحنات متهجمة وشفاها مكشرة!
فلابتسامة الصادقة الدافئة النابعة من القلب... هي إحدى أسرار النجاح فهي مفتاح القلوب وهي رمز المحبة والمودة..!
لذلك أقول لك: ابتسم فأنت على قيد الحياة!..
عن جرير بن عبدالله رضي الله عنه قال: ما حجبني رسول اله صلى الله علية وسلم منذ أسلمت ولا رآني إلا تبسم في وجهي.

أنواع الإبتسامة:

يقسم بعض علماء النفس الابتسامات إلى الأنواع التالية :
1 :ابتسامة المتعة:

وهي الابتسامة التي تعبر عن شعور الشخص بالمتعة الكبيرة , حيث ترتفع فيها زوايا الفم إلى أعلى وتشد الوجنتان , ويشتد الجلد حول جيوب العينين إلى الداخل , وكلما كانت العاطفة أقوى كانت الابتسامة أكثر وضوحاً.


2:الابتسامة البسيطة :

وتحدث عندما يزم الفم إلى أعلى , وتبقى الشفتان مغلقتان , وغالباً ماترتسم عندما لايراقب أحد صاحب الابتسامة , وهي تدل على المتعة الخاصة .

3: الابتسامة الزائفة :

وهي تبدو عديمة التناظر بدرجة أكبر من الابتسامة الحقيقية , وتهدف خداع الآخرين وتضليلهم , وغالباً ماترتسم على شفاه البائعين والموظفين الأجتماعيين وموظفي الاستقبال والدبلوماسيين , وهي تستمر فترة أطول من الحقيقية , وتنتشر على صفحة الوجه بدرجة أبطأ .

: الأبتسامة العريضة :

وهي تكشف عن صفي الأسنان العلوي والسفلي , وعادة ماتسبق الضحكة المجلجلة , ولايكون هناك اتصال بين العيون .

: الابتسامة البائسة:

وهي الابتسامة الزوراء التي تظهر مرارة النفس , ويكون لمنفعة الآخرين , وتعترف بالهزيمة والتعاسة . ويمكن اكتشافها بسهولة من خلال شكلها "المشقول " والمائل إلى أحد الجانبين وكأن نصف الفم يبتسم والنصف الآخر تقطر منه المرارة .

:الابتسامة العلوية :

وهي تشمل كشف الصف العلوي من الأسنان , وغالباً ما تظهر حينما يحيي الناس بعضهم بعضاً , ويكون هناك اتصال تلقائي بين العيون .








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إستراتيجيات المذاكرة والتركيز

دليل المتدرب لبرامج شهر أكتوبر للمدرب أحمد عبد الكريم