الثقة بالنفس المفقودة




الثقة بالنفس : هى إحساس الشخص بقيمة نفسة بين من حولة فتكون تصرفاتة بشكل طبيعى دون قلق أو تكلف والثقة بالنفس تعتبر الموجه الرئيسى لأفعال الشخص ةتجعله يتحكم فى تصرفاتة.
والثقة بالنفس لا تولد مع الشخص بل هى مكتسبة من البئة المحيطة بة.

بعض من العوامل التى تؤدى الى إنعدام الثقة بالنفس:

- إعتقادك الدائم بأن الاخرين يرون سلبياتك ونقاط ضعفك وأنك لا تستطيع إخفاء هذه العيوب عنهم
- القلق الدائم من الانسان بسبب سعية لأن يكون فى أفضل صورة وخوفه من عدم تحقيق ذلك
- الاحساس بأنك مهمش وانه ليس لديك قيمه أو دور فعال فى الحياة
- الخوف من الفشل وهو التخوف الدائم من الفشل ويعد الفشل من أهم وأخطر العوامل التى تضعف الثقة بالنفس ويأتى هذا الشعور عندما لا ينجز الإنسان عمله أو يقوم بتأجيله يوما بعد أخر ، إن الفشل في مواقف سابقة لا يعني أننا سوف نفشل مرة أخرى، فإن الحياة تتغير دائما ويجب النظر إلى الأخطاء السابقة كمصادر مهمة لمعلومات في غاية الثراء .

كيف تقوى ثقتك بنفسك:

هناك بعض العوامل التى تقوى من ثقتك بنفسك ومنها:
- كن دائماً إيجابياً فى التفكير وحدث نفسك دائماً أحاديث إيجابيه ( أنا أستطيع - أنا قادر - أنا ناجح .) كلما شاركت في النقاش تضيف إلى ثقتك كلما تحدثت أكثر، فكثير من الناس لا يستطيعون التواصل مع الآخرين نتيجة ضعف معلوماتهم وعدم إمكانية لفت الانتباه إلى ما يقولون.
- ثقف نفسك بالقراءة والاطلاع وشارك دائماً بالمناقشات البنائه وأعلم أنه فى كل مره تشارك بنقاش يسهل عليك النقاش فى المره التى تليه.
- أفعل ما تخشاه ولا تخف وتقبل تحمل المسئوليه فهي تجعلك تشعرك بأهميتك.. تقدم ولا تخف.. اقهر الخوف في كل مرة يظهر فيها.. افعل ما تخشاه يختفي الخوف.. كن إنسانا نشيطا.
- ساعد الاخرين فمساعدتك للأخرين تزيد من ثقتك بنفسك.
- حافظ على مظهرك وعلى ملبسك يعزز ثقتك بنفسك فالمظهر هو أول ماتقع عليه أعين الاخرين فلا تهمل تذاتك فتهملك .أكد علماء النفس أن الاهتمام بالمظهر يؤثر كثيرا في شخصية الإنسان ويجعله في حالة نفسية مستقرة بالمقارنة بما إذا كان لا يهتم بمظهره.
- تقبل النقد الايجابى ولا تجعله يؤثر سلباً فيك فليس كل من ينتقدك يكرهك فالاحكام تختلف من شخص لأخر.
- الجلوس فى الصفوف الاولى من المحاضرات أو الندوات قد يجلس الشخص في الصفوف الخلفية كي لا يلاحظه أحد وهذا يعكس انعدام الثقة بالنفس. باتخاذك قرار الجلوس في الصفوف الأمامية يمكنك تجاوز تلك المخاوف وتقوية الثقة بنفسك.
- ممارسة التمارين الرياضية تخفف التوتر ولها تأثير إيجابى على تعزيز الثقه بالنفس.







تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إستراتيجيات المذاكرة والتركيز

دليل المتدرب لبرامج شهر أكتوبر للمدرب أحمد عبد الكريم