لا سعادة بدون صحة نفسية

الحلقة الأولى : المشاعر السلبية وطرق التحكم بها


كتبة : إستشارى الصحة النفسية أحمد عبد الكريم

يتعرض الكثيرين من الناس يومياً إلى مواقف وأحداث وضغوط حياتية سلبيه تؤثر عليهم سواء بطريقة مباشرة ، أو غير مباشرة ، أو ذكريات ، وأحداث ، وحوداث مؤلمة حدثت فى الماضى ويكون التأثر بشكل مباشر أو غير مباشر.

مما يؤدى إلى حدوث ترسبات نفسية سلبية ينتج عنها العديد من الأعراض كالغضب ، أو الحزن ، أو الإكتئاب أو الفوبيا .... وغيرها من الأعراض ، أو العادت التى تندرج تحت مسمى المشاعر السلبية .


أسباب حدوث المشاعر النفسية السلبية:

تنتج المشاعر السلبية من سجن سنوات ضعف تقدير الذات أو الحزن الناتج من فقد حبيب أو الغضب من بعض المواقف أو الجانب السلبى مما تحتفظ به الذاكرة كحادثة معينه أو أى شكل من إساءة المعاملة ، أو الإعتداء الجسدى ، أو الجنسى ، أو الشعور بالذنب ، أو الشعور بالتهميش وعدم الأهمية والتهميش وكذا من قيود المجتمع.

 

النتائج المترتبة من ترسبات المشاعر السلبية:

قد ثبت أن كثيراً من الأمراض النفسية كالإكتئاب أو الفوبيا أو إنفصام الشخصية أو إنعدام الثقة بالنفس ..... وغيرها من الأمراض النفسية قد تكون ناتجة من ترسبات المشاعر السلبية لدى الإنسان.كذا قد تحدث كثيراً من الأمراض الجسدية والعضوية بدون أى سبب عضوى ولكن يرجع السبب الرئيسى لحدوث هذه الأمراض الجسدية والعضوية هى المسشاعر السلبية المترسبة عند بعض الناس .

ومن هذه الأمراض على سبيل المثال وليس الحصر:

- الام الرأس والصداع النصفى                             - أمراض المعده                            

- الضغط                                                       - السكر

- الشلل الرباعى                                              - الجلطة

- الحساسية (الجلدية - الصدرية)                          - مرض الصدفة

- الإمساك                                                    - أمراض النظر والرؤية

- التهاب المفاصل                                           - الأورام السرطانية

- السمنة                                                      - النحافة

وغيرها من الأمراض التى تنتج من ترسبات المشاعر السلبية المؤثرة تأثير مباشر على الإنسان.

والتى تؤثر تأثير مباشر على العقل البشرى فينتج عنها خلل فى بعض وظائف مدير الجسد البشرى " المخ" الذى يعمل على خلل فى مسارات الطاقة والوظائف الحيوية للإنسان مما ينتج عنها بعض الأمراض الجسدية أو النفسية والتى سبق الإشارة اليهما.

إدارة المشاعر السلبية:

لا يمكن للإنسان التخلص نهائياً من المشاعر السلبية كفقداق أو نسيان الأحداث أو الذكريات المؤلمة وأيضاً لا يمكن التخلص نهائياً من الشعور بالغضب أو الحزن لانها من المشاعر الإنسانية ولكن يمكن فقط التحكم فى هذه المشاعر مما يساعد فى التخلص من النتائج السلبيه المترتبه عنها وحتى لا تسوء حالته ويتعرض إلى الأمراض سواء نفسية أو جسدية.

طرق إدارة المشاعر السلبية:

إدارة المشاعر السلبية أى التحكم فيها و أن لا تصبح هى المتحكم فى الإنسان سواء برد الفعل الداخلى أو الخارجى.

تتعدد طرق الإدارة والتحكم فى المشاعر السلبية عن طريق العديد من العلوم سواء الطب النفسى أو علوم العلاج بالصحة النفسية الحديثة والتى بدأت فى الإنتشار فى وقتنا الحالى وهى أن الشخص نفسة هو المعالج لذاته برغبته وثقته بنفسة وبهذه العلوم ومثال عليها "علوم التنمية البشرية البرمجة اللغوية العصبية - التنويم بالايحاء- الطاقة " وايضاً "العلاج الأكلينكى " ، " تقنيات الحرية النفسية " ،"تقنية تاباس" أو العديد من التقنيات العلاجية التى يستخدم بها أى من العقاقير أو الأدوية نهائياً.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إستراتيجيات المذاكرة والتركيز

دليل المتدرب لبرامج شهر أكتوبر للمدرب أحمد عبد الكريم