الثقة بالنفس وصورة الذات


كتبة : المدرب : محمد عبد الوهاب

اذا كنا لا نستطيع ان نحب انفسنا, فكيف نستطيع ان نحب الاخرين؟!
اذا كنت لا تستطيع ان تحب نفسك فانا اؤكد لك انك لا تستطيع ان تمنح الحب لمن حولك , ان فاقد الشىء لا يعطيه , ودعنى اؤكد هنا على اننى اعنى التقبل الايجابى الصحيح للذات ولست اعنى الانانية والغرور.
ان صورة ذاتك هى التى تقودك الى النجاح او الفشل, وعقلك الباطن لايقدر على التمييز بين ما هو حقيقي وما هو خيال , فاذا رايت نفسك شخص قادر وذو قيمة فستكون ذلك , واذا رايت نفسك شخص غير قادر عديم القيمة فستكون ذلك ايضا, يقول تعالى فى حديثه القدسي: (أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي ، إِنْ ظَنَّ خَيْرًا فَلَهُ ، وَإِنْ ظَنَّ شَرًّا فَلَهُ).
عليك ان تؤمن بذاتك وتؤمن بكم القدرات الهائلة التى منحها لك الله سبحانه وتعالى , وتتعرف على امكانياتك وقدراتك , تقول د/جويس براذرز  عالمة النفس الشهيرة: ( ان مفهوم الذات لدى الفرد هو جوهر شخصيته, انه يؤثر فى كل جانب من جوانب السلوك الانسانى مثل: القدرة على التعلم, القدرة على النمو, والقدرة على اختيار الاصدقاء, وليس من المبالغة اذا قلنا ان صورة الذات القوية الايجابية هى افضل اعداد ممكن للنجاح فى الحياه.
اسباب صورة الذات السلبية:
·        السبب الاول والاساسي هو اننا أصبحنا نعيش فى مجتمع يلغب فيه الجانب السلبى, ونتعامل باستمرار مع اشخاص سلبيين واذا قمت بعملية مسح لقنوات الاخبار ستتأكد من هذا, علاوة على ذلك تأثير بعض الناصحين والمتحدثين بحسن نية والذين لا يتحدثون الا عن الجحيم والعقاب والنار والتخويف والترهيب, ولا يتحدثون عن رحمة الله تعالى والجنة و والنعيم, اولئك الذين يركزون على ما هو سلبى وليس ما هو ايجابى.
·        السبب الثانى لضعف الشخصية وضعف الصورة الذاتيه لبعض الاشخاص انه قد تم التشكيك فى قدراتهم او مظهرهم او ذكاؤهم او السخرية منهم بشكل متكرر من قبل الاباء او المدرسين او الاصدقاء, مثل العبارات المبالغ فيها والتى يكون لها اثر سلبى على الطفل او الشاب (انت فاشل, انت عديم المسئوليه, انت غبى).
·        السبب الثالث هو الخلط بين الفشل فى مهمة ما وبين الفشل فى الحياه مثل الطفل الذى يرسب فى مادة معينة ويقول له والده انت فاشل فى كل شىء ويكون هذا التعميم خاطىء فمن الممكن ان تكون تلك المادة ادبية والطفل له ميول علمية.
·        السبب الرابع هو المقارنة الغير واقعية والغير عادلة للخبرات مثل عندما يقارن المدير بين احد الموظفين الجدد واحد الموظفين القدامى فى الشركة مما يضعف موقف الموظف الجديد ويقلل من صورته الذاتيه وثقته بنفسه.
·        اضف كل ذلك الى جانب احد جوانب المظهر البدنى ( سمنة, اسنان غير منتظمة, نظر ضعيف, طول فارع, قصر بالغ ......)
           عندما تجتمع كل هذه الاسباب لامتلاك صورة ذاتيه سيئة معا, لا يكون هناك اى عجب فى ان الكثير جدا من الناس يتعرضون لتلك الاعاقة الشديدة .
ولكى تبنى صورتك الذاتية السليمة :
·        اجعل مظهرك اجمل دائما فالمظهر الافضل يجعلك تبدو فى حال افضل.
·        اكتب قائمة على بطاقة صغيرة دون فيها اهم سماتك الايجابية , واهم انتصاراتك ونجاحاتك التى حققتها , واطلب من اصدقائك ان يدونو الاشياء التى تعجبهم فيك, واحتفظ بها فى متناول يدك حتى تتمكن من الرجوع اليها عندما تحتاج لذلك.
·        اقرأ السير الذاتية للشخصيات الناجحون, الذين نجحو فى استخدام ما لديهم من قدرات وحصلو من الحياه على الكثير مثل: توماس اديسون, والت ديزنى, هنرى فورد, والكولونيل ساندرز, فمن الصعب ان تقرأ قصص حياه هؤلاء الاشخاص ولا تشعر بالتحفيز والثقة بالنفس.
·        افعل شىء ما لشخص اخر من دون مقابل (قم بزيارة شخص مريض – اصطحب بعض الاطفال فى نزهة – قم بتقديم هدية الى احد الاشخاص – علم شخص امى القراءة والكتابة).
واخيرا احتفظ دائما بابتسامتك وقدم المجاملات للاخرين وابدى اهتمامك بهم لكى تحظى بالاهتمام, واعلم ان الله تعالى خلقك فى احسن صورة, وفضلك على سائر المخلوقات, وجعلك خليفته على الارض
يقول تعالى :( وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ) سورة البقرة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

إستراتيجيات المذاكرة والتركيز

دليل المتدرب لبرامج شهر أكتوبر للمدرب أحمد عبد الكريم